الجسر
مرحبا بك على الصفحه الخاصه بابناء سنفا
نرحب بك ضيفا وعضو معنا من سنفا او من خارجها


الجسر منتدى شباب سنفا نقد هادف واراء صريحه
 
البوابةالرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 بلدنا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2
كاتب الموضوعرسالة
chemist_3mr
عضو جديد
عضو جديد


عدد الرسائل : 64
تاريخ التسجيل : 21/05/2008
درجه احترام العضو :
نقاط : 3206
السٌّمعَة : 0

مُساهمةموضوع: رد: بلدنا   الجمعة مايو 30, 2008 3:38 pm

من كلمات د/ عباس
إن البرامج الدراسية لا تواجه المشكلات الاجتماعية التي تهدد المجتمعات مثل: التفكك الأسري والتلوث البيئي، وانحراف الشباب ومشاكل الأقليات وقضايا التفرقة العنصرية وأسباب الحروب والمنازعات وألوان القهر الاجتماعي والظلم وهذا ما يعزز العلاقة بين النظام التعليمي والمجتمع لأن التربية تنشغل بالقضايا الحياتية وإعداد البشر للقيام بمسئولياتهم في الحياة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
chemist_3mr
عضو جديد
عضو جديد


عدد الرسائل : 64
تاريخ التسجيل : 21/05/2008
درجه احترام العضو :
نقاط : 3206
السٌّمعَة : 0

مُساهمةموضوع: رد: بلدنا   الجمعة مايو 30, 2008 3:56 pm

التحدى الاقتصادى من كلام د / عباس

وتتمثل التحديات التي تواجه النظم التعليمية في عالمنا العربي والإسلامي في التحولات التي طرأت على قاعدة النشاط الاقتصادي من الزراعة إلى الصناعة فالإحصاءات الاقتصادية التي أوردتها منظمة التنمية والتعاون الاقتصادي والثقافي في أوربا أنه (في عام 1940م بلغ عدد العاملين في الزراعة 30% وفي الصناعة 50% وفي الخدمات 20% وفي عام 1990م بلغ عدد العاملين في الزراعة 40% وفي الصناعة 25% وفي قطاع الخدمات 70% ومن المتوقع أن يصل عدد العاملين في الزراعة 4% وفي الصناعة 5% بحلول عام 2010م).
وهذه التحولات بلا شك تؤثر على الأنظمة التعليمية التي تحتاج إلى إعادة صياغة مناهجها وأنشطتها التعليمية بما يتواءم مع الدافع الاقتصادي لإعداد الطالب في ضوء هذه المستجدات دون إملاء من الخارج.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
chemist_3mr
عضو جديد
عضو جديد


عدد الرسائل : 64
تاريخ التسجيل : 21/05/2008
درجه احترام العضو :
نقاط : 3206
السٌّمعَة : 0

مُساهمةموضوع: رد: بلدنا   الجمعة مايو 30, 2008 4:05 pm

تابع كلام د / عباس
إن من أزمات التعليم التي نعيشها أن الطلاب لا يتجهون للتخصصات التي تحتاج إليها مجتمعاتهم في تحقيق التطور وبناء المستقبل لأن غالبيتهم يدرسون على غير هدى ودون توجيه إلا توجيه المعدلات الدراسية مما يجعل المجتمع متخماً بتخصصات زائدة عن حاجة المجتمع، ومتخماً بحملة الشهادات العاطلين الذين يعانون من مشكلات نفسية واجتماعية متعددة لأنهم لم يؤهلوا لتعليم يستجيب لحاجات النمو الاقتصادي من القوى البشرية المدربة المتخصصة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
chemist_3mr
عضو جديد
عضو جديد


عدد الرسائل : 64
تاريخ التسجيل : 21/05/2008
درجه احترام العضو :
نقاط : 3206
السٌّمعَة : 0

مُساهمةموضوع: رد: بلدنا   الجمعة مايو 30, 2008 4:14 pm

الحل من وجهة نظر د/ عباس

ما هو رأيك؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
في سبيل الخروج من الأزمة:
1. توفير الإمكانيات
أن يكون التعليم مؤهلا لإنجاز أهدافه التعليمية والتربوية بإتقان ودقة من خلال توفير الإمكانيات البشرية والمدربة والأموال التي تهيئ للطلاب بيئة تربوية تعليمية آمنة، وتحقق مستويات تحصيلية عالية وتكسبهم المهارات الحياتية والوظيفية التي تشبع حاجاتهم وتتناسب مع ميولهم ورغباتهم حتى تنمي عندهم الاتجاهات الإيجابية الصالحة لهم ولأسرهم ومجتمعهم ثم للبشرية جمعاء.
2. تغيير السلم التعليمي:
الهدف من التغيير هو معالجة المشكلات المرتبطة به من طول سنوات الدراسة وسن القبول بحيث يتخرج الطالب في مرحلة عمرية يمكنه فيها أن يعمل وينتج ويطور نفسه في ظل سهولة التعليم الذاتي وتدفق المعلومات والمعطيات التكنولوجية المساعدة على التعلم والتطور والتقدم في مجال العلم ولذلك أرى نتفق على أن السن المناسب للتعليم كما في بلاد كثيرة متقدمة هي خمس سنوات.
ولتحقيق ذلك يمكن أن نأخذ بطريقة من الطرق الآتية حسب الإمكانيات المتاحة وهي:



</SPAN></SPAN></SPAN></SPAN></SPAN></SPAN></SPAN></SPAN></SPAN></SPAN></SPAN></SPAN></SPAN></SPAN></SPAN></SPAN></SPAN></SPAN></SPAN></SPAN></SPAN></SPAN></SPAN></SPAN></SPAN></SPAN></SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>






سن القبول






الأساس






الإعدادي






الثانوي






الجامعة






التخرج






5






7






-






3






4






19






5






6






-






4






4






19






5






5






-






5






4






19






5






4






3






3






4






19






ويمكن الاستفادة في هذا الجانب من تجربة مدارس الشيخ (أحمد لوتاه) في دبي وهي تجربة رائدة ومفيدة في هذا المجال مع إجراء بعض التغيرات التي تفرضها الظروف والمتغيرات في مجال التعليم.
3. تجديد العلاقة بين المدرسة والمجتمع:
المشاركة الفعالة بين المجتمع والمدرسة مهمة مع العمل على تقوية صلة المدرسة بالبيئة والمجتمع عن طريق تفعيل مجالس الآباء لتحديد رسالة المدرسة ورؤيتها التربوية و وضع خريطة العمل المدرسي وذلك بالاستفادة من الخبرات الموجودة لدى الآباء - باختلاف تخصصاتهم واهتماماتهم وأعمالهم - في حل المشكلات التربوية ثم توجيه المدرسة لوظيفتها المجتمعية في دراسة احتياجات المجتمع المحلي ومشكلاته و وضع الحلول، كما يتم ذلك من خلال مجلس أمناء يساعد على توفير احتياجات المدرسة في نقص الميزانيات وجمع التبرعات ومتطلبات تربوية لا تحققها وزارة التربية والتعليم وهذا يتطلب اقتناع إدارة المدرسة والمعلمين بأهمية مجالس الآباء وأولياء الأمور في تحسين بيئة العمل، وبما أن المدرسة الحالية تركز على عملية التعليم والتعلم فإنها بحاجة إلى الاهتمام بوظيفتها في خدمة المجتمع المحلي بإجراء البحوث و الدراسات التي تحقق الاحتياجات المحلية للمجتمع في تطوره وحل مشكلاته.
4. تطوير المنهج الدراسي:
المناهج الدراسية تتحسن وتتطور بتطور الحياة ومستجداتها وحاجتها، ويتطلب التطوير ارتباط المنهج بفلسفة الأمة المستمدة من عقيدتها وثوابتها وأهدافها بحيث يركز المنهج على المهارات الضرورية في الحياة، وشمولية المنهج للجوانب المعرفية والمهارية والوجدانية والسلوكية معبرة عن أهداف واضحة أكاديمية وتربوية.
كما أنه لا بد أن يرتبط فيه المحتوى الدراسي بالتعبير عن مطالب المتعلمين والمجتمع مركزا على الأنشطة العلمية والمعملية المنوعة مع التأكيد على وحدة المعرفة وتكاملها وانفتاحها على المعارف والثقافات المختلفة الحديثة.
والمنهج الحديث يركز على طرق التدريس الحديثة كالتعلم الذاتي وتوظيف تكنولوجيا التعليم في طرق التدريس و تدريب المتعلمين على المناقشة والحوار والاستفادة من زمن التعليم الحقيقي في تحقيق أهداف الدرس وتنمية المهارات المختلفة للأذكياء والمبدعين من الطلاب.
ولكي يتحقق الهدف الأساسي للتعليم ومعرفة فاعلية المنهج فلابد من وضع معايير واضحة للتقويم تتميز بالشمولية لجوانب التعلم معرفية و وجدانية ومهارية من خلال أدوات تقويم تحقق الموضوعية والعدالة بحيث يدعم هذا التقويم نتائج التعليم المنشودة.
5. إعادة الاعتبار للمعلم:
لا توجد أسس موضوعية لاختيار المعلمين وهذا سبب كثير من إخفاقات التعليم، فالمعلم المسلم يشترط فيه أن يتسم بالصلاح والتقوى لأنه يربي أجيال المستقبل كما يشترط فيه أن يكون مؤهلا متمكنا من مادته ملماً بالنظريات الحديثة في مجال التربية ولكن هذين الشرطين وحدهما لا يوجدان معلما مؤهلا إذ لابد من إضافة شرط ثالث وهو إتقان فن التدريس من حيث ولجباته وأساليبه وأن إنساناً بالمعنى الصحيح للإنسانية بحيث يدرك جسامة مسئولياته، يتميز بحب طلبته لأن له القدرة على اكتساب محبتهم و ودهم وتقديرهم وقلوبهم وعقولهم كل ذلك بتمكنه من علمه، حسن خلقه ورحابة صدره وسهولة قبوله.
ولإيجاد نوعية هذا المعلم لابد من وضع معايير علمية وعملية في طرق اختيار المعلم من حيث حب المهنة وجودة الأداء، وتحديث برامج التنمية المهنية والكفاءات المهنية المعززة للمادة العلمية وإتقان مهارات التعلم والالتزام بالقيم الخلقية، وتنمية القدرات الإبداعية والتأثيرية بما يؤهله أيضاً ليكون معالجاًُ ومشخصاً لصعوبات التعلم.
ولتنمية الجوانب العلمية في المعلمين لابد من تزويدهم بمصادر المعرفة الحديثة المستجدة وقبل ذلك كله توفير الحياة الكريمة التي تحقق له مكانته في المجتمع وعند الطلاب.
(إن من واقعيات المجتمع الذي تحتويه صنوف كثيرة من التقنية الحديثة التي تؤثر دوما على مواجهاته تحتاج إلى مدرس متميز بالقدرة على التطور والنمو وعدم الجمود في التفكير فالمدرس القادر على الإبداع والتفكير الخلاق هو الذي تتلاءم مواصفاته الفكرية والعلمية والثقافية مع طبيعة المجتمع وواقعية المتغير).
6. تطوير الإدارة المدرسية:
لابد من تطوير الإدارة المدرسية من خلال تطوير أساليب اختيار القيادات الإدارية للمدارس، وتوظيف التكنولوجيا في الأعمال الإدارية، وتوفير فرص التدريب والتأهيل لهذه القيادات مع وضع المعايير التي يحكم بها على جودة العمل الإداري وفاعليته وهذا يساعد القيادة المدرسية على التطوير الذاتي بما يتواءم مع التقنيات الحديثة في الإدارة والمفاهيم المتطورة بحيث يؤهل الإداري للاستفادة من الحاسوب في تفعيل عمله وتنظيمه وبرمجته ومعالجة البيانات والمعلومات وتطوير الأداء المدرسي من خلال القرارات المعتمدة على اللوائح والقوانين المنظمة للعمل، والقدرة على المحاسبة والمساءلة الوظيفية والمهنية.
ولكي يتحقق ذلك كله لا بد من إيجاد مناخ اجتماعي صحي مبني على العلاقات الإنسانية والروح الجماعية، والمشاركة في المسئولية وبهذا يمكن من إيجاد كوادر إدارية مدربة في مستويات مختلفة تحقق الأهداف المطلوبة وتطور الهيكل التنظيمي داخل المؤسسة التعليمية.
7. تأهيل المباني الدراسية:
لابد من الالتزام بالمواصفات الهندسية المناسبة التي تساعد على إيجاد بيئة مدرسية آمنة وإعداد المباني المدرسية ذات الفصول الجيدة ومكاتب المدرسين والإداريين وإيجاد المكتبات المدرسية الحديثة المزودة بالمصادر المختلفة والمراجع في مجالات المعرفة المختلفة، وبناء المعامل المزودة بالأجهزة الحديثة المتطورة وإيجاد المرافق العامة والخدمات والكهرباء والمياه النقية وشبكة الاتصالات الحديثة والمواد اللازمة لممارسة الأنشطة المختلفة لتدريب الطلاب على التجريب والبحث بالإضافة إلى صالات الأنشطة المدرسية وميادين الرياضة التي تكسب الطلاب روح الفريق والتعاون والاعتماد على النفس وتحمل المسئوليات التي يكلفون بها في المدرسة وخارجها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مصراوى
عضو جديد
عضو جديد


عدد الرسائل : 24
تاريخ التسجيل : 11/05/2008
الوظيفه :
الهوايات :
درجه احترام العضو :
نقاط : 3209
السٌّمعَة : 0

مُساهمةموضوع: رد: بلدنا   الجمعة مايو 30, 2008 7:33 pm

ميه ميه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
chemist_3mr
عضو جديد
عضو جديد


عدد الرسائل : 64
تاريخ التسجيل : 21/05/2008
درجه احترام العضو :
نقاط : 3206
السٌّمعَة : 0

مُساهمةموضوع: رد: بلدنا   الخميس يونيو 05, 2008 10:10 am

سؤال Question
ما هو عدد الخريجين فى سنفا لكل عام ؟
ما هى نوعية المؤهلات التى يحصلون عليها ؟
هل هناك علاقة بين التعليم و احتياجات سنفا ؟
ما هى المشاريع التى تصلح ان تقام فى بلدنا (زراعية - صناعية - تجارية ) ...؟
هل مساحة سنفا قابلة لاستعاب مزيد من السكان خلال الفترة القادمة؟
هل فكرت فى مشكلة قش الرز ؟ بدل متستنى وزارة البيئة ...
هل فكرت فى تنظيف مكانك بعد الأكل؟
هل حاولت أن تعطى قبل أن تأخذ ؟
هل ........ أقولها لنفسى قبلكم حب فق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
CHEMIST AAHD
عضو فعال
عضو فعال


ذكر
الابراج : العذراء العمر : 29
عدد الرسائل : 333
تاريخ التسجيل : 27/05/2008
الوظيفه :
الهوايات :
درجه احترام العضو :
نقاط : 3226
السٌّمعَة : 1

مُساهمةموضوع: رد: بلدنا   الأربعاء يونيو 11, 2008 3:43 pm

Generally
The only way we had to go through to overcome our problems
depends on


Education + Democracy



and if we lose any one of them
we have no way





The best of me
Only for you
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
PIONEER
كبير الاعضاء
كبير الاعضاء


ذكر
الابراج : الدلو العمر : 31
عدد الرسائل : 2165
تاريخ التسجيل : 30/04/2008
الوظيفه :
الهوايات :
درجه احترام العضو :
نقاط : 3246
السٌّمعَة : 3

مُساهمةموضوع: رد: بلدنا   الخميس يونيو 12, 2008 1:21 am

ان عايز اقولك حاجه ياأحمد

انت بتكلم انجليزى ليه
اللى بيقرا فى المنتدى مش كلهم بيفهمو الانجليزى انا معاك انك فاهم وانا فاهم والمدير فاهم وحازم فاهم وابو عسل فاهم واسعد فاهم

بس عمتك فوزية مش فاهمة
والحاج بدوى مش فاهم نعمل ايه علشان نفهمهم كلامك

سيبك من الانتكة دى واكتب عربى احسن

_________________
استغفر الله الذى لا اله الا هو الحى القيوم واتوب اليه
لا اله الا الله .....محمد رسول الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
أفريكانووو
عضو فضى
عضو فضى


ذكر
الابراج : الميزان العمر : 32
عدد الرسائل : 554
تاريخ التسجيل : 05/05/2008
الوظيفه :
الهوايات :
درجه احترام العضو :
نقاط : 3267
السٌّمعَة : 0

مُساهمةموضوع: رد: بلدنا   الخميس يونيو 12, 2008 1:26 am

تمام كده
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
PIONEER
كبير الاعضاء
كبير الاعضاء


ذكر
الابراج : الدلو العمر : 31
عدد الرسائل : 2165
تاريخ التسجيل : 30/04/2008
الوظيفه :
الهوايات :
درجه احترام العضو :
نقاط : 3246
السٌّمعَة : 3

مُساهمةموضوع: رد: بلدنا   الأحد يوليو 06, 2008 10:07 pm

هوة الموضوع وقف ليه ياجدعان......

_________________
استغفر الله الذى لا اله الا هو الحى القيوم واتوب اليه
لا اله الا الله .....محمد رسول الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
PIONEER
كبير الاعضاء
كبير الاعضاء


ذكر
الابراج : الدلو العمر : 31
عدد الرسائل : 2165
تاريخ التسجيل : 30/04/2008
الوظيفه :
الهوايات :
درجه احترام العضو :
نقاط : 3246
السٌّمعَة : 3

مُساهمةموضوع: رد: بلدنا   الخميس مارس 05, 2009 11:36 pm

الموضوع ده ياجماعه برضو كان من المواضيع القديمه ولكن انا شوفت انه مفيد وياريت نتناقش فيه

_________________
استغفر الله الذى لا اله الا هو الحى القيوم واتوب اليه
لا اله الا الله .....محمد رسول الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
بلدنا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 2 من اصل 2انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجسر :: ملامح سنفاويه :: منتدى سنفا المحروسة-
انتقل الى: